تقرير حول تنظيم شركة القهوة اليافعية برنامج توعوي ميداني لتوعية منتجي البُن في يافع

السبت - 24 سبتمبر 2022 - الساعة 05:30 م بتوقيت اليمن

شركة القهوة اليافعية - خاص

نظمت شركة القهوة اليافعية بالشراكة مع مؤسسة يافع للتنمية-YFD برنامج توعوي ميداني لتوعية الفلاحين منتجي البُن في مناطق ووديان يافع تحت إشراف الأستاذ عبدالرحمن الصافي.

واحتوى البرنامج على مفردات خدمة ورعاية محصول البُن (العمليات والتقنيات الزراعية الحقلية ومعاملات الحصاد وما بعد الحصاد) لتحقيق الأهداف تحسين جودة محصول البُن وزيادة الإنتاج، وتم تقسيم البرنامج إلى مرحلتين تتوافق فيه تنفيذ مفردات البرنامج مع مواعيد تنفيذ العمليات الزراعية الحقلية ومعاملات الحصاد وما بعد الحصاد من قبل المهندس صالح محمد عبدالرب السنيدي والمهندس محمد عوض العيسائي بمرافقة مندوب الشركة و المؤسسة.


وتم تنفيذ المرحلة الأولى من البرنامج التوعوي التطبيقي ولمدة (43 يوماً) وذلك من يوم الجمعة تاريخ 2022/7/29 م وحتى يوم الخميس 2022/9/9 م .

واشتملت المرحلة الأولى على المفردات التالية :

1- متابعة ري أشجار البُن خلال مرحلة تطور النمو الثمري ومواقيته.

2- تقليم السرطانات ومواعيد تقليم الأشجار القديمة وتقليم التربية وتقليم الإثمار.

3- قلب التربة وقلع الحشائش قبل الإثمار والاستفادة منها في تحضير سماد الكمبوست - تحليل و تخمير الدمان البلدي ليصبح صالحاً للتسميد أشجار البُن واستخدام العناصر الصغرى الطبيعية لأشجار البُن.

4- المكافحة المتكاملة خلال مرحلة تطور نمو ثمار البُن.

وقد تنفذ برنامج التوعية في ( 70 ) منطقة ووادي وكان إجمالي الحضور ( 676 ) فلاح حيث تفاعل معظم الفلاحين في جميع مناطق ووديان زراعة وإنتاج البُن وأبدوا ارتياحهم الشديد لاستفادتهم من مفردات البرنامج التوعوي التطبيقي والمعلومات والمهارات الجديدة التي تعرضوا لها لأول مرة التي استهدفت تحسين جودة محصول البُن وزيادة الإنتاج.